الطب و الصحة

9 أخطاء يجب تجنّبها عند تخزين الأطعمة في المطبخ

يعد سوء التخزين السببَ الرئيسي لتلف الأطعمة وخسارة ملايين الأطنان منها سنوياً في جميع أنحاء العالم، وذلك في الشركات والمصانع والمتاجر التي لا تراعي شروط التخزين الكفيلة بالحفاظ عليها وحمايتها من التلف.

وينطبق ذلك على تخزين الأطعمة في المنازل، حيث يتم رمي كميات كبيرة منها في القمامة بسبب الإهمال وعدم التقيد بتعليمات حفظها داخل الثلاجات وفي الأماكن المعدة لذلك، وترتكب رباتُ المنازل العديدَ من الأخطاء عند تخزين الأطعمة في المنزل تتسبب في تلفها.

لذلك أورد موقع لايف هاك مجموعة من هذه الأخطاء وكيفية تلافيها، كالآتي:

1- تخزين البصل مع البطاطا: ينصح بأن يتم تخزين كل من البصل والبطاطا في مكان بعيد عن الآخر، حيث يفضل الاحتفاظ بحبات البطاطا في مكان مظلم وبارد وجاف، في حين ينصح تخزين البصل في مكان بارد معرض للتيارات الهوائية من وقت لآخر.

2- تخزين الخضر الورقية في أكياس بلاستيكية: لا يسمح البلاستيك للخضر الورقية بالتعرض للهواء بشكل متساوي، وهذا ما يجعلها تذبل وتتعفن بعد مدة قصيرة من الزمن، ويفضل حفظ هذه الخضر ضمن عبوات بلاستيكية مثقبة تسمح بدخول الهواء إليها.

3- تبريد التوت قبل تعقيمه: يميل التوت إلى امتصاص البكتيريا والعفن، لذلك ينصح بغسله جيداً بالماء المضاف إليه الخل بنسبة 3:1 قبل وضعه في الثلاجة.

4- وضع ملصقات على الأطعمة المجمدة: يفضل أن يتم تمييز الأطعمة المجمدة في الثلاجة بملصقات يكتب عليها نوع الطعام وتاريخ تخزينه وأية ملاحظات أخرى مفيدة بهدف استهلاكه قبل انتهاء مدة صلاحيته.

5- وضع ملصقات على عبوات الطعام والمعلبات: كما هو الحال بالنسبة للأطعمة المجمدة، يجب أن يتم وضع ملصقات على عبوات الطعام والمعلبات التي يتم تخزينها خارج الثلاجة لمعرفة تاريخ إنتاجها ومدة صلاحيتها.

6- حفظ الأطعمة المجففة ضمن العبوات الأصلية: تتعرض الأطعمة المجففة لاحتمال مهاجمة الفئران والديدان والعفن والبكتيريا، لذلك يجب عدم الاكتفاء بالأغلفة التي تغلف بها في المعمل أو المتجر واستبدالها بعبوات من الزجاج محكم الإغلاق.

7- تخزين الأطعمة الجافة في أماكن رطبة: ينصح دوماً بإبعاد الأطعمة المجففة مثل المكرونة أو الحبوب عن المناطق الرطبة، لأن ذلك يعرض هذه الأطعمة للتعفن، كما يفضل أن تبقى بعيداً عن الأبخرة المتصاعدة من الطعام.

8- الحفظ ضمن عبوات تالفة: يفضل أن يتم التخلص من العبوات التي تحتوي على شقوق يمكن أن يتسرب منها العفن والبكتيريا، واستبدالها بعبوات جديدة تحافظ على الطعام طازجاً وصحيًّا لوقت طويل.

9- حفظ الأطعمة الساخنة في الثلاجة قبل تبريدها: ينصح المختصون في التغذية بتبريد الأطعمة الساخنة قبل وضعها في الثلاجة في حال كانت من الموديلات القديمة، وتمتلك الثلاجات الحديثة قدرة على تبريد الأطعمة الحارة في وقت قصير.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock